mostafa hashem mostafa hashem

كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور والشرح فديو 2020

كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور والشرح فديو  2020)







شاهد الفديو من هنا 






رابط تحميل قالب بلوجر المستخدم فى الشرح من هنا رابط تعلم الفتوشوب فى ساعه وحده بس من هنا رابط موقع زوار الفرنسى 1 من هنا رابط موقع زوار الاجنبيى 2من هنا رابط موقع الصور المجانية 1 من هنا رابط موقع الصور المجانية 2 من هنا رابط الموضيع الاجنبيه 1 من هنا رابط الموضيع الاجنبيه 2 من هنا

نشاء مدونة بلوجر والربح منها أصبح من أشهر مجالات الربح من الانترنت في الآونة الأخيرة، ومع اختلاف طرق الربح من خلال هذا المجال بين الربح من إعلانات أدسنس أو الربح من التسويق بالعمولة عن طريق مراجعة المنتجات… فإن إنشاء مدونة بلوجر في الفترة الحالية هو استثمار ذكي ومجاني تماماً، وقد يدر عليك عائد ربحي كبير.

في هذا المقال سوف نشرح لك كيف تقوم بإنشاء مدونة بلوجر خاصة بك بخطوات سهلة وبسيطة وخلال دقائق معدودة.

خطوات إنشاء مدونة بلوجر

1- زيارة موقع بلوجر

قم بزيارة موقع Blogger ثم اضغط على انشئ مدونتك كما هو موضح بالصورة بالأسفل:


عند الضغط على انشئ مدونتك سوف تنتقل إلى صفحة الدخول إلى بريدك الإلكتروني على جوجل، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:




تقوم هذه الصفحة بعرض خيارين عليك:

  • تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني الذي تمتلكه بالفعل على جوجل.

ملحوظة (ننصح دائما بإنشاء بريد إلكتروني مخصص لمدونتك غير بريدك الشخصي، وذلك لسهولة الوصول إلى الرسائل التي تصلك بخصوص المدونة بشكل منفرد، وتجنب ضياعها أو اختلاطها مع رسائلك الموجودة على بريدك الشخصي.

أيضاً إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة يقوم بإضافة لمسة احترافية لمدونتك، خاصة إذا اردت التواصل مع زوار مدونتك عبر البريد الإلكتروني).

يمكنك أيضاً تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني الحالي فقط لتبدأ في إنشاء وإعداد المدونة ثم إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة فيما بعد.

2- اختيار اسم يظهر ككاتب مواضيع المدونة

الآن سوف تحتاج لإضافة اسم خاص يظهر لزوار مدونتك عندما تقوم بكتابة مقال أو موضوع.
قم باختيار الاسم الذي تريده ثم اضغط على متابعة إلى Blogger، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:





3- اسم مدونتك

في أعلى الصفحة تذكرك منصبة بلوجر بقوانينها فيما يتعلق بقواعد ملفات الارتباط وعلاقتها بجوجل انالتكس وادسنس، والبيانات الأخرى التي تجمعها جوجل بشكل عام وكيف تستخدمها.

نوصي بشدة بمراجعة هذه القوانين وتجنب كسرها، ولكن يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا اردت حيث يمكنك مراجعة هذه القوانين لاحقاً.




الآن لنبدأ في شرح تنفيذ الخطوات الأخيرة في عملية إنشاء مدونة بلوجر من خلال الضغط على إنشاء مدونة جديدة، والتي سوف تنقلك إلى الصفحة الموضحة بالصورة بالأسفل، وفيها سوف تحتاج الى اختيار:

  • اسم نموذج المدونة.
  • اسم المدونة والذي سوف يظهر في رابط المدونة.
  • المظهر الذي سوف تظهر به مدونتك وكيف تظهر المواضيع التي تحتوي عليها.


تأكد من اختيارك لاسم مميز خاص بك، لاحظ أيضاً أنك لن تتمكن من اجتياز هذه الخطوة إلا إذا اخترت اسم جديد لم يتم استخدامه من قبل.

في حالة كان الاسم الذي ادخلته مُستَخدم من قبل فسوف يظهر لك تنبيه من خلال جملة (عنوان هذه المدونة الإلكترونية غير متاح).

وعند اختيارك اسم متاح سوف تظهر لك جملة (عنوان هذه المدونة الإلكترونية متاح) مع علامة (✓).
اخيراً اختر المظهر الخاص بمدونتك وطريقة ظهور المواضيع والمقالات من خلاله.



بعد استكمال البيانات واختيار المظهر قم بالضغط على إنشاء مدونة جديدة.

وإليك بعض النصائح لاختيار اسم مدونتك على بلوجر والقالب الخاص بها:

  • لا تقوم بتسمية المدونة باسمك إلا إذا كانت سوف تتحدث عنك أنت شخصياً أو مواضيع خاصة بك.
  • اختار اسم يعبر عن تخصص المدونة، ليرتبط في ذهن الزائر أن مدونتك هي المدونة الذي سوف يجد به معلومات عن هذا المجال (مثال مدونة رياضية فيفضل أن يحتوي اسمها على sports أو مرادفات رياضية).
  • الاسم يمكن تغييره لاحقاً إذا اردت، لكن هذا سوف يقوم بإرباك زوار مدونتك، لذلك قم بتجربة الاسماء في المراحل الأولى لإطلاق المدونة حتى تصل إلى الاسم الذي سوف تستقر عليه نهائياً.
  • ننصحك باختيار قالب شكله جذاب، ومتوافق في طريقة عرضه مع مختلف الأجهزة والمتصفحات.
  • إذا لم يعجبك أي من القوالب المتاحة تستطيع تغييرها لاحقاً، والاختيار بين قوالب أخرى توفرها مواقع خارجية بالمجان.

تهانينا لقد انتهيت من إنشاء مدونة بلوجر خاصة بك، والخطوة التالية هي التعريف ببعض الأقسام وكيف تبدأ في كتابة تدوينتك الأولى.




شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

قبل الأقسام الأساسية في لوحة التحكم ستجد في أعلى اليمين، واسفل لوجو بلوجر:

أولاً: اسم مدونتك: وهو الاسم الذي قمت باختياره سابقاً.

ثانيا: زر عرض المدونة.
إذا قمت بالضغط على عرض المدونة سوف تنتقل إلى مدونتك بالشكل الذي يظهر للزائر.

الآن لنتطرق لأقسام لوحة التحكم الأساسية

1-المشاركات
وتستطيع من خلاله الاطلاع على التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتك، وأيضاً عند الضغط عليه سيظهر زر مشاركة جديدة بالأعلى ناحية اليمين.

2-إحصائيات
هذا القسم يندرج تحته عدة صفحات، وهذا شرح لكل منها:

أ- نظرة عامة
وهي صفحة توضح لك بشكل مختصر بيانات زيارات مدونتك في فترة معينة من الزمن مثل عدد الزيارات اليومي، أو في خلال اسبوع أو شهر كما توضح لك هذه الصفحة مصادر الزوار وبياناتهم.

ب- المشاركات
توضح لك هذه الصفحة التدوينات التي قمت بكتابتها وصفحات مدونتك بشكل عام.

ج- مصادر حركة الزيارات
وتوضح لك محتويات هذه القائمة بيانات مصادر زيارات مدونتك وتنقسم إلى:

  • ‏عناوين URL للإحالة
    والمقصود بها الروابط التي استخدمها الزوار للوصول لمدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يظهر رابط نتائج البحث.
  • مواقع الإحالة
    والمقصود بها المواقع التي استخدمها الزائر للوصول إلى مدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك… ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يكون مصدر الزيارة هو موقع جوجل دوت كوم.
  • الكلمات الرئيسية للبحث
    وهنا تظهر الكلمات التي استخدمها الزائر للبحث عن مدونتك.
    (يمكنك من خلال هذا القسم معرفة أي من المواضيع يبحث عنها الزائر في موقعك، وبالتالي تحسينها والعمل على إضافة مواضيع جديدة في نفس التخصص).

د- الجمهور
وفي هذا الجزء يتم عرض كل البيانات الخاصة بالجمهور الذي زار موقعك، يتم عرض البيانات على حسب التواجد الجغرافي للزوار، وعلى حسب متصفحات الإنترنت، وعلى حسب أنظمة التشغل.

3- تعليقات
وهنا تظهر لك تعليقات زوار مدونتك على المقالات الموجودة بها، وتنقسم هذه التعليقات إلى:

أ/ التعليقات المنشورة: وهي التعليقات التي قمت بمراجعتها وسمحت بنشرها على مدونتك.

ب/ التعليقات الغير مرغوب فيها: في هذا القسم تظهر التعليقات التي قمت بتصنيفها على أنها مزعجة، مثل تعليق يحتوي على رابط مشكوك به أو تعليق غير لائق.

4- الأرباح
وهذا القسم يظهر لك بيانات أرباحك من إعلانات جوجل ادسنس، لكن أولاً يجب أن يتم قبولك في جوجل أدسنس حتى تظهر لك بيانات أرباحك.

5- الصفحات
وتستطيع من خلال هذا القسم إضافة صفحات جديدة لمدونتك مثل: صفحة اتصل بنا، أو سياسة الخصوصية، أو أي صفحة جديدة تود إضافتها.

6- التخطيط
هذا القسم يمكنك من إضافة أدوات لمدونتك مثل أكواد الإعلانات، كما تستطيع التحكم في أماكن هذه الأدوات في مدونتك لتصل إلى أفضل ترتيب يناسب مدونتك وزوارها.

7- المظهر
من هذا القسم تستطيع التحكم في شكل ظهور مدونتك، وتختار بين القوالب التي توفرها لك منصة بلوجر. أيضا يمكنك بعد اختيار القالب مراجعة طريقة عرضه على أجهزة سطح المكتب والجوال لتتأكد من أنه يظهر بشكل مناسب على جميع الأجهزة.

8- إعدادات

هذا القسم يمكنك من التحكم في إعدادات مدونتك وينقسم إلى:

أ/ الإعدادات الإساسية
مثل عنوان المدونة ووصفها (من حيث التخصص الذي تهتم به أو المجالات التي تركز عليها موضوعات المدونة)، كما يمكنك من خلال هذا القسم إضافة كُتاب في مدونتك أو حذفهم.

ب/ المشاركات والتعليقات والمشاركة
هذا القسم يتيح لك التحكم في عدد الموضوعات التي تريد ظهورها في في الصفحة الرئيسية، كما يتيح لك التحكم في التعليقات بعدة اختيارات مثل عددها ومن بإمكانه إضافة تعليق في جانب التعليقات الموجود في تدويناتك.

ج/ بريد إلكتروني
من خلال هذا القسم تستطيع إدارة عدة خصائص متعلقة بالبريد الإلكتروني، فمثلا تستطيع تغيير عنوان البريد الإلكتروني الذي تستقبل عليه تنبيهات المدونة مثل التعليقات ليكون عنوان بريد آخر غير عنوان بريد المدونة نفسه.

د/ اللغة والتنسيق
هذا التبويب يمكنك من التحكم في لغة عرض المدونة وتنسيق الوقت والتاريخ الخاص بالمدونة، أيضاً تستطيع من خلاله تفعيل ميزة الترجمة الصوتية ولغة الترجمة التي تود أن يستمع اليها الزائر الذي يستخدم هذه الخاصية.

هـ/ تفضيلات البحث
هذا التبويب خاص ببعض الإعدادات المتقدمة الخاصة بمدونتك، والتي يكون الهدف منها تحسين محركات البحث، ومنها يمكنك عمل وصف لمدونتك لكي يظهر في محركات البحث.

أيضاً يمكنك من خلالها إنشاء صفحة Error 404، وعمل إعادة توجيه للروابط الفاسدة، و أيضاً عمل إعدادات فهرسة موقعك.

و/ أخرى
هذا التبويب يحتوي على بعض الإعدادات الأخرى المتنوعة وهو ينقسم لثلاثة أجزاء:

  • الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية
    ومنها يمكنك أخذ نسخة احتياطية من ملفات مدونتك.
  • حذف المدونة
    يمكنك من خلاله حذف مدونة بلوجر خاصتك.
  • خلاصة موقع الويب
    يمكنك من خلالها ضبط RSS feed لمدونتك.
  • محتوى للبالغين
    يمكنك من خلالها تحديد إذا كان محتوى موقعك يناسب البالغين فقط.
  • إحصاءات Google
    يمكنك من خلالها ربط مدونتك بحساب Google analytics.

ى/ إعدادات المستخدم
وفيها يمكنك عمل تعديل لحسابك على بلوجر، والذي قم بعمله في الخطوة الثانية من خطوات إنشاء مدونة بلوجر، ومن خلالها أيضاً يمكنك تغيير لغة لوحة التحكم.

أخيراً لإنشاء تدوينه اضغط على تاب المشاركات في أعلى القائمة، ثم اضغط زر مشاركة جديدة لتنتقل إلى صفحة كتابة التدوينة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:



كما هو موضح في الصورة إنشاء تدوينه جديدة لا يتطلب منك أكثر من كتابة عنوان التدوينة ومحتوها هذا من جانب الكتابة، أما جانب النشر فسوف نتطرق إليه بشكل مفصل في مقالات قادمة.

هذا المقال سيساعدك كثيراً في كتابة مقال احترافي لمدونتك: طريقة كتابة مقال لموقع ويب

نصائح هامة ستمكنك من إنشاء مدونة بلوجر ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر هو أول الطريق في مجال التدوين، ولابد من اتباع عدة خطوات ونصائح لتصل إلى إنشاء مدونة بوجر جذابة يفضلها الزوار ويطالع مواضيعها عدد كبير من المتابعين، لذلك انصحك باتباع هذه النصائح بعد إنشاء المدونة:

  • التخصص يسهل عليك اختيار المواضيع التي سوف تبدأ في كتابتها في المدونة، لذلك ابدأ باختيار تخصص مناسب لك تحبه وتعرف عنه الكثير أو لديك الاستعداد للقراءة عنه وتعلمه.
  • وجود محتوى جذاب ومختلف يزيد من زوار مدونتك لذلك احرص على إضافة محتوى جديد باستمرار.
  • بالرغم من أن المحتوى هو العنصر الأساسي في جذب الزوار، إلا أن سهولة عرض المواضيع وتصميم المدونة عنصر مهم أيضاً، فلا تنس اختيار قالب جذاب يناسب جميع المتصفحات والأجهزة.
  • لا تتوقع تحقيق مكاسب سريعة في وقت قصير، بل عليك التفكير في جذب الزائر إلى مدونتك وجعلها من المواقع التي يطلع عليها الزوار يومياً… عندما تحقق هذا الهدف تحقيق الأرباح سوف يكون عملية سهلة.
  • التجربة والخطأ عنصر مهم في نجاح أي مشروع، لذلك لا تخاف من تغيير استراتيجيتك في الكتابة كل فترة ومراقبة نتائجها على زوار موقعك.
  • الكتابة تعتمد بشكل أساسي على وجود مصادر لديك عن الموضوع الذي تود الكتابة عنه، لذلك حال تحديدك لمصادرك تصبح الخطوات التالية أسهل.
  • متابعة من سبقوك في المجال ومنافسيك أمر هام، وسوف يكسبك الكثير من المعلومات عن المجال ويساعدك في تحديد اسلوبك في الكاتبة وتقديم المحتوى.

في النهاية لا تنسى مشاركة المقال مع كل من تعتقد أنه يريد إنشاء مدونة بلوجر مجانية.

  1. اخي السلا م عليكم عندي سؤال ما هي الطريقة الصحيحة للتعديل علي موضوع قديم عندك علي الموقع وجعلة يظهر من جديد كانك قمت بنشر ة مرة اخري فمثلاً عملت موضوع عن اي برنامج وليكن متصفح جوجل وبعد فترة نزل تحديث لهذا المتصفح فهل اعمل موضوع جديد لهذا المتصفح او اعدل علي الموضوع القديم مع وضع التحديث للمتصفح ولكن السؤال ازاي اخلي الموضوع يتم نشرة من جديد وكانه تدوينة جديدة ولكن انا لم اعرف الطريقة بعد فارجو منك الاجابة علي هذا الموضوع وارجو منك مراجعة سريعة لموقعي للقبول في ادسنس واعطائي ملاحظاتك وهذا هو رابط الموقع https://www.gomaainfo.com/.

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

mostafa hashem

2016